ORMVASM - كلمة المدير ORMVASM - ORMVASM - كلمة المدير
المملكة المغربية
Vinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo SliderVinaora Nivo Slider

كلمة المدير

المملكــة المغربيــة

وزارةالفلاحـــةوالصيــــدالبحـــري

المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، أكادير

كلمة السيد مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة

إن منطقة سوس ماسة تكتسي أهمية كبيرة على الصعيد الوطني، إذ تساهم بقسط وافر في جلب العملة الصعبة عبر الصادرات التي تمثل ما يفوق 80 % بالنسبة للبواكر و60 % بالنسبة للحوامض زيادة على تزويد السوق الداخلي بعدة منتوجات فلاحية كالحليب واللحوم الحمراء والخضروات وتعد قلة الموارد المائية العائق الرئيسي للقطاع الفلاحي بالمنطقة بحيث أن كل محاور إستراتجية المخطط المغرب الأخضر على الصعيد الجهوي تأخذ بعين الاعتبار هذا الجانب.

       

وتنفيذا للمخطط الفلاحي الجهوي التابع لمنطقة نفوذ المكتب، تم الشروع في إنجاز المشاريع المعتمدة في إطار هذا المخطط حيث بلغ عدد المشاريع المنطلقة 18 مشروعا باستثمار إجمالي يناهز 4,76 مليار درهم منها 10 مشاريع الدعامة الأولى و8 مشاريع الدعامة الثانية. وهمت مشاريع الدعامة الأولى 6 مشاريع لسلسلة الحوامض ومشروعين لسلسلة البواكر ومشروعين لسلسلتي الحليب واللحوم الحمراء لفائدة حوالي  14.200 مجمعا باستثمار إجمالي يناهز 4,65 مليار درهم.  وفيما يخص مشاريع الدعامة الثانية، بلغ عدد المشاريع المنطلقة 8 مشاريع باستثمار مالي إجمالي يناهز 113 مليون درهم لفائدة حوالي 4.440 مستفيدا في مجال سلاسل إنتاج الزيتون واللوز والعسل واللحوم الحمراء.

وموازاة مع هذه المشاريع يقوم المكتب الجهوي بإنجاز برامج ومشاريع أفقية تتعلق بالتهيئة والتجهيز والاقتصاد في الماء والتنمية الفلاحية في إطار البرنامج الوطني للاقتصاد في مياه الري.

ولضمان استمرارية النشاط الفلاحي، وخاصة إنتاج البواكر بمنطقة اشتوكة والحوامض بمنطقة تارودانت، فإن المكتب صهر على إنجاز مشروع سبت الكردان الذي مكن من تخصيص 45 مليون متر مكعب من سدي المختار ألسوسي واو لوز لسقي 10.000 هكتار من الحوامض،  وعلى برمجة إنجاز مشروع تحلية مياه البحر الذي سيمكن من توفير 60 مليون متر مكعب سنويا لسقي 13.600 هكتار في إطار الشراكة بين القطاع العام والخاص. وفي هذا الصدد لقد تمت الموافقة على الاتفاقية المبرمة بين الحكومة المغربية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي لتمويل مشروع ري منطقة اشتوكة ايت باها بمياه البحر المحلاة.  

فيما يتعلق بمشاريع التهيئة والتجهيز، فإن المكتب الجهوي يتابع عمليات استصلاح أحواض بالمناطق الجبلية ويتابع عمليات استصلاح وصيانة التجهيزات الهيدروفلاحية الهادفة إلى تحسين خدمة الماء بالأحواض المسقية.

ولتشجيع الاستثمارات في القطاع الفلاحي، عمل المكتب على تعبئة الإمكانيات الضرورية لمعالجة ملفات طلب الإعانات المالية في إطار صندوق التنمية الفلاحية حيث بلغت قيمة الإعانات الممنوحة، 290 مليون درهم خلال سنة 2013 لتصل قيمة الإعانات المتراكمة منذ 2008 إلى حوالي 1,8 مليار درهم.

وبتصفحكم للموقع الإلكتروني www.ormvasm.ma للمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة يمكنكم الحصول على المعطيات اللازمة لتأطيركم فيما يخص مجالات تذخل هذا المكتب والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته